الأحد 23 يونيو 2024 | 12:39 م

التعليم العالي.. إنشاء 9 فروع من الجامعات الأجنبية في مصر.

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بإنشاء فروع للجامعات الدولية في مصر، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لجذب الجامعات العالمية المرموقة ذات التصنيف الدولي والسمعة الأكاديمية المتميزة،و هذا التوجه يأتي ضمن رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، ويساهم في تنويع التعليم الجامعي في البلاد.

وأوضح عاشور أن تدويل التعليم يعد من الملفات الهامة التي ركزت عليها الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن التحول إلى المستوى العالمي أصبح ضرورة ملحة، وأكد أن التدويل والتوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية يهدف إلى تطوير نوعية التعليم، الاستفادة من الخبرات الأجنبية، وتبادل العلوم والمعرفة، وتقليل فرص اغتراب الطلاب المصريين، مع توفير فرصة للحصول على شهادات دولية من الجامعة الأم، كما يهدف إلى جذب الطلاب الوافدين من الدول المحيطة للاستفادة من فرص التعليم الأجنبي في مصر.

وأضاف الوزير أن الوزارة حققت إنجازات متنوعة في مجال تدويل التعليم خلال العقد الماضي، حيث تم دعم إنشاء أفرع لجامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي الآن مركزًا للتطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي. كما حصلت الوزارة على موافقة مجلس الوزراء على قانون تنظيم العمل بالفروع الدولية، مما أتاح التوسع في إنشاء فروع لجامعات أجنبية مرموقة.

وتضمنت هذه الإنجازات إنشاء 9 فروع للجامعات الأجنبية في مصر، منها مؤسسة الجامعات الكندية في مصر التي تستضيف فروع جامعة جزيرة الأمير إدوارد وجامعة رايرسون، ومؤسسة جامعات المعرفة الدولية التي تستضيف فرع جامعة كوفنتري البريطانية وجامعة نوفا البرتغالية، ومؤسسة جلوبال التي تستضيف فرع جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، ومؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر التي تستضيف فروع جامعتي لندن ووسط لانكشاير، ومؤسسة مودرن جروب التي تستضيف فرع جامعة كازان الروسية وجامعة سان بطرسبرج الروسية.

وتشمل المؤسسات الأكاديمية الأخرى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأهلية الفرنسية، فرع جامعة إسلسكا، الجامعة الألمانية الدولية، وفرع جامعة بيروت العربية.

من جانبه، أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تدعم وتشجع إقامة شراكات واتفاقيات تعاون مع كبرى الجامعات الأجنبية ذات التصنيف الدولي المتقدم، بهدف تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية وتقديم برامج دراسية حديثة متميزة، وأضاف أن التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المرموقة في مصر يعكس اهتمام الوزارة بتدويل التعليم الجامعي، مما يعزز من تنافسية الخريجين ويؤثر إيجابيًا على أداء الجامعات المصرية في المستقبل.